أخبار عاجلة
الرئيسية / أنشطة الاتحاد / مشاورات حكومة الوحدة الوطنية:العباسي يضع النقاط على الحروف

مشاورات حكومة الوحدة الوطنية:العباسي يضع النقاط على الحروف

تونس «الشروق»
كان الأمين العام حسين العباسي صريحا حين انتقد الوثيقة التاليفية لمبادرة رئيس الدولة بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وحين اعلن عن نقاط ضعف حكومة الحبيب الصيد…
لم يخف العباسي أسباب فشل حكومة الحبيب الصيد التي كانت حصيلة عملها طيلة المدة الماضية سلبية
وازدادت في عهدها حالة الاحتقان والتوترات الاجتماعية وأكد العباسي ان تنسيقية احزاب الائتلاف الحاكم كانت وراء فشل حكومة الحبيب الصيد مقرا بأنه من غير الممكن ان يواصل الفريق الحالي .
تحوير
كان التحوير الوزاري الأخير هو المؤشر على ان حكومة الحبيب الصيد لن يمكنها الاستمرار حمل التحوير الوزاري اخطاء كثيرة اثرت على عمل الحكومة وكانت التعيينات مفروضة من الأحزاب الحاكمة وخاضعة للتجاذبات وللمصالح الضيقة ولم يكن رئيس الحكومة الحبيب الصيد قادرًا على رفضها.
كان الاتحاد العام التونسي للشغل مستهدفا في التحوير الأخير وتمت ازاحة وزير الشؤون الاجتماعية عمار الينباعي الذي يعتبر من اهم أصدقاء الاتحاد والنقابيين وصاحب الخبرة الكبيرة والمعرفة الدقيقة بالملفات الاجتماعية ولأسرار وتفاصيل التفاوض .
لم ينتبه الحبيب الصيد حينها الى غضب الاتحاد الذي كان خارج دائرة المشاورات ولم يكن يدرك انه يقود حكومة دون غطاء سياسي.
وكشف التحوير الأخير عن غياب الانسجام بين أعضاء الحكومة وعدم التزام عدد من الوزراء بتعليمات الحبيب الصيد ودخولهم في معارك مع الهياكل النقابية.
هدنة
وضع العباسي النقاط على الحروف حين أكد ان الاتحاد يقبل بهدنة في إطار عقد اجتماعي ذلك ان الهياكل النقابية لن ترضى بان تكون بان تكون الهدنة الاجتماعية في زمن حكومة الوحدة الوطنية على حساب حقوقها.
حذّر الاتحاد من السقوط مجددا في حكومة محاصصة حزبية تكون دون برنامج وأولويات واضحة اقتصاديا واجتماعيا مما يهددها بالفشل والعجز ويزيد في حالة الاحتقان والتوتر الاجتماعي ويهدد السلم الاجتماعي.
ولن تكون مهمة حكومة الوحدة الوطنية المنتظرة سهلة اذا لم يكن لها الدعم القوي من الاتحاد العام التونسي للشغل فدعم الأحزاب لن يكون كافيا خاصة وان كل الأحزاب تقريبا تعرف خلافات داخلية وصراعات مستمرة كما فقدت الأحزاب تأثيرها في الشارع وفي الرأي العام…
سيكون الاتحاد واحدا من مفاتيح نجاح حكومة الوحدة الوطنية رغم انها تأتي في ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة للغاية تتطلب حكومة قوية وفاعلة وقادرة على الخروج من أزمة اذا تواصلت ستكون خطيرة ونتائجها كارثية…

سفيان الأسود

عن أحمد العسالي

الموقع الرسمي للاتحاد العام التونسي للشغل

شاهد أيضاً

04

الملحق التعديلي عدد 14 للاتفاقية المشتركة القطاعية لمؤسسات الصحافة المكتوبة والورقية والألكترونية بعنوان سنتي 2016 و 2017

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *