الرئيسية / الأنشطة / عودة النظام السداسي وانطلاق السنة الدراسية بعد عيد الاضحى:كل التفاصيل عن التوقيت المدرسي الجديد

عودة النظام السداسي وانطلاق السنة الدراسية بعد عيد الاضحى:كل التفاصيل عن التوقيت المدرسي الجديد

عقدت امس الاثنين 1 اوت 2016 اللجنة الوطنية العليا لاصلاح المنظومة التربوية ندوة صحفية بالعاصمة اعلنت خلالها عن التعديلات الجديدة بخصوص التوقيت المدرسي من ذلك انطلاق العودة المدرسية ونظام العطل.

تونس (الشروق)
وأكد عادل حداد مدير البرامج بوزارة التربية ان العودة المدرسية للسنة الدراسية -2016 2017 سوف تنطلق بعد عطلة عيد الاضحى (فرضيات بالنسبة للمدرسين يوم 13 او 14 وبالنسبة للتلاميذ يوم 14 او 15 سبتمبر).
وأعلنت اللجنة ان الدروس سوف تنتهي بصفة رسمية بداية من يوم 27 ماي 2017 وتم اقرار نظام السداسيين وتتخللهما عطلة بأسبوعين.
وفي ما يتعلق بنظام العطل فان عطلة السداسي الاول سوف تنطلق يوم 15 اكتوبر 2016 وتنتهي يوم الاحد 23 اكتوبر 2016 اما العطلة الثانية فتنطلق يوم 26 نوفمبر 2016 الى غاية 4 ديسمبر 2016 اما عطلة نصف السنة الدراسية فتنطلق يوم 7 جانفي 2017 وتنتهي يوم 22 جانفي 2017. وبخصوص عطلة السداسي الثاني فان العطلة الأولى تنطلق يوم 25 فيفري 2017 وتنتهي يوم 5 مارس 2017 وتنطلق العطلة الثانية يوم 8 افريل 2017 وتنتهي يوم 16 افريل 2017.
وأكد فخري الصميطي منسق فريق الاتحاد بلجنة الحوار الوطني من اجل اصلاح المنظومة التربوية وعضو لجنة القيادة الوطنية ان من الأسباب التي تم على أساسها تعديل التوقيت المدرسي هو البحث عن التوازن بين فترات الدراسة علما انه في السابق كان يعتمد النظام الثلاثي (فترة طويلة 96 يوما وفترة قصيرة 43 يوما) إضافة الى زيادة عدد ايام الدراسة وقد كان الخلل واضحا في النظام القديم لغلبة البعد التقويمي على البعد التكويني حيث تستغرق الامتحانات وقتا طويلا. وأكدت اللجنة على اعتمادها على معطى آخر وهو الرغبة في توفير الراحة للتلميذ وذلك وفق دراسات علمية ونفسية وبيداغوجية ذلك ان النظام الجديد (5 اسابيع دراسة ثم اسبوع عطلة) لا يثقل كاهل المتعلم وفي نفس الوقت لا يبعده عن الدروس.
ولم يقع تقديم اي تفاصيل خلال الندوة الصحفية عن الزمن اليومي (القديم من الثامنة صباحا الى السادسة مساء) ولا عن التعلمات (55 دق او 45 دق) لأن الامر مرتبط بعدة لجان اخرى مازالت بصدد الاشتغال عليه وهي اساسا لجنتا البرامج والتقييم.وبخصوص العمل وفق نظام الحصة الواحدة فقد اكد لسعد اليعقوبي الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي لـ»الشروق» ان الامر يستحيل لغياب الامكانيات اللوجستية من جهة ولعدم توافقه مع الزمن الاداري والاجتماعي ومن شانه ان يحدث ارباكا مؤكدا ان هناك توجها نحو انتهاء الدروس على الساعة الخامسة مساء مشيرا الى انه يمكن ان يتغير نظام الدخول واستئناف الدراسة الصباحية التي قد تنطلق على الساعة الثامنة والنصف صباحا وسيتم الاعلان عن ذلك من قبل اللجان المختصة في ذلك مؤكدا ان بعض الحصص المسائية ستخصص للنشاط الثقافي والرياضي. وقد طرحت خلال الندوة الصحفية مسالة الغاء 20 بالمائة في امتحان الباكالوريا.

خديجة يحياوي

عن أحمد العسالي

الموقع الرسمي للاتحاد العام التونسي للشغل

شاهد أيضاً

بيان

بيان المكتب التنفيذي الوطني في 17 أفريل 2017

تونس، في 17 أفريل 2017 بيــــان إنّ المكتب التنفيذي الوطني المجتمع اليوم 17 أفريل 2017 ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *